عالم الاساطير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم الاساطير


 
الرئيسيةعالم الاساطيرشات عالم الاساطيرأحدث الصورشات مصرىدخولالتسجيل

 

 من الاحكام الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشقى
اسطورة متميزة

اسطورة متميزة
الشقى


من الاحكام الشرعية 490242women

من الاحكام الشرعية Info511

البلد من الاحكام الشرعية EgyptC
الجنس الجنس : ذكر
المزاج من الاحكام الشرعية 1410
الحالة واحد صفر
sms (عالم الاساطير يرحب بكم(غير المكتوب لو حبيت))
msm من الاحكام الشرعية 2gyd5w10
عدد المساهمات 562
السٌّمعَة 10
نقاط 1186
العمر 39
العمل/الترفيه كره القدم
من مواضيع العضو [table style="WIDTH: 191px; HEIGHT: 107px" border=1][tr][td][/td][/tr][/table]
من الاحكام الشرعية Awsema12

من الاحكام الشرعية 081229103707IIGs

من الاحكام الشرعية 081229103303SrWy

من الاحكام الشرعية 081229103302Ihzl


من الاحكام الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: من الاحكام الشرعية   من الاحكام الشرعية Flower10الثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 10:24 pm








من الاحكام الشرعية Icon14
بعض الأحكام الشرعية تهم مرضى الوساوس القهرية.







بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الاحكام الشرعية والتي أستفدت منها شخصيا كثيراجدا
وتغلبت بعد معرفتها وبفضل من الله عز جل على الكثيرمن الوساوس والاوهام والحمد لله
وهي منتقاة لبعض العلماء الافاضل مثل ابن العثيمن وابن باز وابن الجبرين...وبعضها لبعض العلماء من موقع لها أون لاين..



أولا: الاعيان الطاهرة:



-الماء لاينجس الا بالتغير سواء كان قليلا أو كثيرا.
الدم طاهر ولاينقض الوضوء سواء كان قليلا أو كثيرا.كذلك القيح والصديد.
القيء طاهر.
.ذرق الطيور (الحمام والعصافير) طاهر.
الخمرليست نجسة.
النجاسة اليسيرة في الاظافر معفى عنها.
النجاسة في الطريق تصيب الثوب والنعال معفى عنها
القاعدة كل ما جاز أكله فبوله وروثة طاهر. ولا يلتفت الى ما شذ من أهل العلم
.وجميع الدم الذي يبقى في البهيمة بعد الزكاة طاهر .

يعفى عن يسيرالنجاسات مطلقا (حتى دم الحيض)أذا كان يشق التحرز منها.



الصراصيرالمتولدة من النجس طاهرة لان النجس يطهر بالاستحالة.

دم صيد البحر طاهر.


الادمي ميتته طاهرة.


اذا لم تننقل الرطوبة النجسة الى اليد او الارض لاتنجس.

مقدارالمعفوعنه من النجاسة(مقدارمقعرالكف)...= دائرة نصف قطرها واحد ونصف سنتمتر.(شبكة الفتاوي الشرعية)



اذاشك المصلي أن في ثوبه نجاسة لا يقطع الصلاة واذا تاكد وجود النجاسة بعد الصلاة لا يعيد.



ثانيا :ما يتعلق بالوضوء:



التسمية مستحبة وغير واجبة.



غسل اليدين الى الرسغين اول الوضوء سنة مستحبة ولايبطل الوضوء بتركها ويجوز البدء بالمضمضة.



ملاحظة:عند غسل اليدين الى المرفقين لابد من الغسل من الاصابع الى المرفق.



المبالغة في الاستنشاق سنة مستحبة .



وكذلك تخليل الاصابع.لان الماء بطبيعته سيال ويصل الى مابين الاصابع.


لايجوزالغسل أكثرمن ثلاث..ولوغسل أكثرمن ثلاث لا يبطل الوضوء سواءعمدا أو ناسيا اوجاهلا.


رد مسح الراس مستحب وليس واجبا.


يجوزغسل الاعضاء مرة مرة ويستحب ثلاث.


يجوز الوضوء المتفاوت وهوغسل الاعضاء بعضها مرة وبعضها مرتين وبعضها ثلاث.



اذا نوى الموسوس قطع الوضوء لايبطل وضوئه ويواصل.


اذا لم يكن هناك جرم للصابون او البلسم وأن بقيت نعومة اليد اوالشعر فلا حرج.



زيت الزيتون لا يشكل طبقة.



العين لاتغسل في الوضوء.



الحبر الجاف لا يمنع وصول الماء.



الكحل الجاف المسحوق لا يمنع وصول الماء سواء في العين اوما جاورها.



الدهن اذا دلك به الجسم بحيث يرى الجلد لا يمنع وصول الماء ويصح الوضوء.(د.سعد الشتري عضوهيئة كبار العلماء)





لا يلتفت لاي حركة في الدبرمثل النبض اوفتح المقعدة وانغلاقها أو الشعور بأي حركة في المقعدة.( موقع لها اون لاين)


خروج الريح من قبل المراة لاينقض الوضوء.




النظرالى العورة لاينقض الوضوء سواء عورة نفسه أوغيره.(اللجنة الدائمة للافتاء)




كلام الغيبة والسب والرياء من الكبائر ..ولكن لاتنقض الوضوء.




الماء المستعمل (الذي يجري على الاعضاء) هل هوطاهرأوطهور(الراجح انه طهور) رجحه ابن تيمية وابن العثيمني .



كيفية الغسل
اوالمسح ليست واجبة انما الواجب حصول الغسل بالنسبة للاعضاء المغسولة
وحصول المسح بالنسبة للاعضاء الممسوحة باي كيفية كانت.




لايشترط تدليك التشققات في القدمين.(موقع نورالاسلام-الهبدان)




غضاريف الاذن لا تمسح. والواجب مسح الصماخ وظاهرالاذن.(فتح ذي الجلال والاكرام بشرح بلوغ المرام ص271-ابن العثيمن)




مسح الاذن بماء جديد ومسح الراس أكثر من مرة(خلاف السنة)..لكنه لايؤثرعلى صحةالوضوء.



اذا غسلت في
الوضوء اعضائك ومررت على بعض المناطق التي لم يصلها الماء بالسيلان
ورطبتها بحيث تصبح مبللة فان هذا يجزئ..وهذا ما يسمى بالدلك وهذا ماكان
يفعله السلف.






  • يتبع ان شاءالله



  • و التثبيت للاهمية.
أحكام الغسل :

دلك الراس وتخليل الشعرسنة مستحبة لانهم كانوا يستخدمون القليل من الماء.

لا يسن الترتيب في الغسل .

لايجب الترتيب في الغسل .

اذا عمم المغتسل جسده بالماء بأي طريقة كانت أجزأت.

اذا نوى الموسوس قطع الغسل لا يبطل.

غسل اليد بالصابون او التراب بعدغسل الفرج وقبل الغسل مستحب وليس بواجب.

غسل الجمعة مستحب.



أحكام الصلاة



ترك صلاة واحدة لايكفر.والذي يظهرلي أنه يكفر بالترك المطلق بحيث لايصلي أبدا.(الشيخ ابن العثيمن رحمه الله رحمة واسعة)

يسقط فرض النية على مريض الوسواس.(الشيخ سليمان الماجد-موقع الشيخ سليمان الماجد)

يسن الجهر بتكبيرة الاحرام.

وضع اليمنى على اليسرى سنة ويجوزالارسال .

المجزي من الركوع مس الركبتين باليد .ووضع اليدين على الركبتين مستحب ولايلزم .

ومن السنة تفريج الاصابع على الركبة والساق وتسوية الراس بالعجز .

الصحيح انه اذا سبقت النيه الصلاة بوقت كبير فانها تصح.

اسماع النفس في القراءة ليس بواجب وأدنى السرتحريك اللسان والشفتين.وأعلى السر اسماع النفس.

شروط الحركة المبطله للصلاة أن تكون:

كثيرة – متوالية –غير ضرورية.

من السنة رص القدمين عند السجود.

من سنن الصلاة :
رفع اليدين لتكبيرة الاحرام-الاستعاذة-وضع اليمنى على اليسرى – دعاءالاستفتاح-السورة بعدالفاتحة- قول امين.
اذا مر أحد الثلاثة (المراة-الحمار-الكلب)من أمام المصلي بعد السجادةأو بعد موضع سجوده فلا يضره ذلك حتى ان لم يكن له سترة.
عدم وضع الاصبع الصغير على الارض في السجود لا يضر.
من السنة:ان تسوى أو تقارب الافعال في الصلاة من ركوع والرفع منه والسجود والجلسة بين السجدتين.
تجزي تسبيحة واحدة في الركوع والسجود.(بتأن وتروِ).
لا يجب الالتزام بأحكام التجويد في القراءة.
لا يضرتوجيه أصابع القدمين أواليدين الى غير القبلة في السجود.
لايضرتوجيه أصابع القدمين الى غير القبلة في القيام .
لايبطل الصلاة تغطية الوجه أوجزء منه.
يجوزالسجودعلى جزء من الملبوس الذي يتحرك بحركة المصلي.
وضع اليدين حذوالمنكبين مبسوطة الاصابع ومضمومة (من السنة ) وليس بواجب.
تكبيرة الانتقال اذا لم يات بها المصلي الاحين الوصول الى الركن لا يبطل الصلاة.
اذا وصل المصلي الى الركوع قبل الانتهاء من التكبيرة فلاحرج عليه .
واذا ابتدا بالتكبير قبل الهوي وأتمه بعده فلاحرج.
سنن الصلاة لا تبطل الصلاة بتركها عمدا.
الخطا في قراءة السورة بعد الفاتحة ولم تصحح الخطأ لايبطل الصلاة .
يجوز الدعاء في الفريضة والنفل في السجود وقبل السلام.بامورالدين والدنيا.
لا دليل على
وجوب الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم )في التشهدالاخيروهو سنة وليس
بواجب والراجح تصح الصلاة بدونها (الشيخ ابن العثيمن رحمه الله).

الذي يظهرلي ان المسبوق في الصلاةلايتخذ سترة وانه يقضي بدون سترة(ابن العثيمن).
اذا دخل الشخص والامام راكع تجزي تكبيرة الاحرام عن تكبيرةالركوع (وليس العكس).ولابد أن تكون تكبيرة الاحرام عند القيام .
الدم لاينقض الوضوء ولا الصلاة.









وهذه بعض الفتاوى من مصادرها:
سؤال
حكم من شك في نجاسة ثوبه وهو يصلي
الأخ
(م.ع.ز) بعث سؤالاً يقول فيه: إذا شك الإمام في نجاسة ثوبه ولم ينصرف من
الصلاة لمجرد الشك، فلما أنهى الصلاة وجد النجاسة في ثوبه فما الحكم؟ وهل
ينصرف من الصلاة في مثل هذه الحالة لمجرد الشك أم ينتظر إلى أن يقضي صلاته؟

الجواب
إذا
شك المصلي في وجود نجاسة في ثوبه وهو في الصلاة لم يجز له الانصراف منها،
سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً، وعليه أن يتم صلاته، ومتى علم بعد
ذلك وجود النجاسة في ثوبه فليس عليه قضاء في أصح قولي العلماء؛ لأنه لم
يجزم بوجودها إلا بعد الصلاة. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
خلع نعليه وهو في الصلاة لما أخبره جبرائيل عليه السلام أن بهما قذراً،
ولم يعد أول الصلاة، بل استمر في صلاته.

­أما
لو صلى يعتقد أنه على طهارة، ثم بان بعد الصلاة أنه محدث أو أنه لم يغتسل
من الجنابة، فإن عليه أن يتطهر، ويعيد بإجماع أهل العلم؛ لقول النبي صلى
الله عليه وسلم:
((لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول)) أخرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)) متفق على صحته، والله ولي التوفيق.


من فتاوى الشيخ ابن باز(من موقع ابن باز)

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



سؤال:
هل خروج الدم من البدن ينقض الوضوء ؟
الجواب :
لا، كل ما يخرج من البدن لا ينقض الوضوء إلا البول و الغائط , الدم والقيء والقيح ,وما يسميه النساء بالطهرالذي يسيل من فرج المرأة دائما , حتى أن بعض العلماء قال : إن سلس البول لا ينقضالوضوء أيضا , إذا تطهر الإنسان أول مرة ,(فإنه لا ينتقض وضوؤه) ما لم يحدث بحدث آخر , وعلل ذلك بأنه لا يستفيد من الوضوء ، إذ أن الحدث دائم فلا فائدة من الوضوء , نعملو انتقض وضوؤه بريح مثلا ، وفيه سلس بول فهنا يجب عليه أن يتوضأ ، وهذا القول ليسبعيدا عن الصواب ، وكنت بالأول أرى أنه ينقض الوضوء , وأنه لا يجوز أن يتوضأالإنسان للصلاة إلا بعد دخول وقتها , ولكن بعد أن راجعت أقوال العلماء واختلافاتهم , وقوة تعليل من علل بأن هذا الوضوء لا فائدة منه , إذ أن الحدث دائم ,( تراجعت عن قولي الأول )، وهذا القول أرفق بالناس بلا شك ولاسيما بالنسبة للنساء , اللاتي يخرجمنهن هذا السائل الدائم , ولا سيما في أيام الحج والعمرة عندما تذهب المرأة إلىالمسجد من بعد المغرب تصلي إلى حين صلاة العشاء ، إذا قلنا بانتقاض الوضوء ، يعنيلابد تجدد الوضوء بعد دخول الوقت ، صار في هذا مشقة عظيمة لا سيما في أيام الزحام،..

شيء فيه مشقة على المسلمين ، والدليل فيه ليس بواضح ، لا ينبغي للإنسان .. وقد قال الله تعالى {{ يريد الله بكم اليسر}} ، وقال {{ ما جعل عليكم في الدينمن حرج }}. ، والظاهر أيضا أن الذي يصيب نساءنا اليوم هو ما يصيب النساء السابقات ،ولم يبلغنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر النساء أن تتوضأ لوقت كل صلاة ، غايةما هنالك المستحاضة على خلاف في هذا ، فإن مسلما – رحمه الله تعالى – أشار إلى أنقوله "توضئي لكل صلاة " لم يصح ، ولهذا حذفها عمدا من الحديث ، المهم الشيء المعتادلا ينقض إلا البول والغائط فقط ، والريح لأنه ثبت به الحديث ...

سائل : خروج الفاحش النجس؟

الشيخ : لا ينقض.

السائل : ما المقصودبه؟!

الشيخ : الفاحش النجس : الدم والقيء ،(والصحيح أن دم الإنسان وقيءالإنسان طاهر) لأنه ما في دليل على النجاسة ، فالأصل الطهارة].

من لقاء الباب المفتوح ش " 214".الشيخ العلامة ابنعثيمين.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

حكم غسل أعضاء الوضوء أكثر من ثلاث

السؤال
: ما صفة الوضوء؟ وهل يجوز غسل الأعضاء أكثر من ثلاث مرات؟ وإذا كان لا
يجوز، فهل غسلها أكثر من ثلاث متعمدًا أو ناسيًا يُبطل الوضوء؟



الاجابـــة
وبعد، لا يجوز ذلك، وهو إسراف، فأكثر ما ورد غسل كل عضو ثلاثًا وهو
الكمال، وأفضل من الغسلتين، ومع ذلك فلو غسل أكثر من ثلاث لم يبطل الوضوء
سواء كان عمدًا أو ناسيًا أو جاهلًا، حيث إن الحدث ارتفع بالغسلات الثلاث،
ولم يحدث ما يُبْطِلُه، لكن يُنْكَر على من زاد على الثلاث، ويُعَلَّل
بأنه وسوسة وإسراف، يمنع منه ولو كان الماء كثيرًا، ولا يدخل في الثلاث
غسل العضو لتطهيره من نجاسة أو خبث ولو زاد على الأربع. والله أعلم.




عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – موقع ابن الجبرين
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



حكم تقديم غسل اليد اليسرى على اليد اليمنى في الوضوء

السؤال
: هل تقديم غسل اليد اليسرى على اليد اليمنى في الوضوء أو غسل الرجل
اليسرى على الرجل اليمنى جائز أم أن هذا العمل يفسد الوضوء ويبطله؛ لأنه
لم يقم بالترتيب والموالاة الذي هو شرط من شروط الوضوء أم أنه لا يبطل
الوضوء؛ لأنه لم يقدم غسل اليد على الرجل؛ لأن بعض الناس يرى أن الترتيب
والموالاة يكون في عدم تقديم غسل اليد على الوجه، أو تقديم غسل الرجل على
اليد، أما تقديم غسل اليد اليسرى على اليمنى فلا حرج في ذلك ووضوؤه صحيح،
أفتونا مأجورين؟



الاجابـــة
وبعد: يجوز تقديم غسل اليد اليمنى أو الرجل اليمنى على اليسرى وهو الأفضل
كما ورد في السنة، لكن لو عكس فقدم اليسرى على اليمنى أجزأه ذلك، فإن
اليدين كعضو واحد، وكذا الرجلان كعضو واحد لقوله تعالى: أَيْدِيَكُمْ
وَأَرْجُلَكُمْ لم يقل واليد اليمنى واليد اليسرى، فالترتيب غسل اليدين
بعد الوجه وغسل الرجلين بعد الرأس، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب
التيمن في طهوره ونحوه. والله أعلم.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - موقع ابن الجبرين
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


حكم من يقوم عند الوضوء بالاستنشاق مرتين ثم يغسل وجهه مرة واحدة ثم يغسل ذراعيه ثلاث مرات
السؤال :
ما حكم من يقوم عند الوضوء بالاستنشاق مرتين ثم يغسل وجهه مرة واحدة ثم يغسل ذراعيه ثلاث مرات؟


الاجابـــة
يجوز
ذلك، ففي صحيح البخاري في باب غسل بعض الأعضاء مرة وبعضها مرتين، وروى في
ذلك حديثـًا، ولأن القصد تكملة غسل الأعضاء، فإذا حصل أنه غسل كل عضو
مرتين أو مرة كافية أو ثلاث مرات فقد ارتفع الحدث، فإنه يكتفى بغسل
الأعضاء مرة واحدة إذا حصل التبليغ والتنقية. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - موقع ابن الجبرين
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


حكم تجديد الوضوء لطول المدة أو النميمة وغيرها
السؤال :
ما
الحكم إذا توضأت في المنزل صباحًا ثم ذهبت إلى المدرسة، وفي نهاية الدوام
أصلي الظهر أم يجب علي الوضوء من جديد للصلاة؟ وقد سمعت أن السب والشتم،
أو الغيبة والنميمة تبطل الوضوء.

الاجابـــة :

إذا
توضأت في الصباح ولم ينتقض وضوءك فلك أن تصلي به الظهر وما بعدها حتي يحدث
ما ينقضه، ولك أن تجدده إذا صليت بالأول نافلة، أو نحوها. ونواقض الوضوء
ثمانية معروفة وليس منها السب والشتم والغيبة والنميمة، وإنما يجب من هذه
التوبة والاستغفار دون إعادة الوضوء على الصحيح. والله أعلم.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - موقع ابن الجبرين


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


هل الزيادة على الثلاث مرات في الوضوء في حالةالشك، وليس على صفة مستمرة يبطل الوضوء؟ ومن ثم تكون الصلاةباطلة.


الجواب


الزيادة على الثلاث مرات في الوضوء إساءة ومجاوزة للحد المشروع،كما في حديث عمرو بن شعيب: "إن النبي – صلى الله عليه وسلم – دعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثاً .. الحديث، ثم قال: هكذا الوضوء فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساءوظلم". رواه أبو داود(135) والبيهقي (1/79) وغيرهما.

لكن هذه الزيادة لا تبطل الوضوء ولا الصلاة، أما من شك هل غسل اثنتين أو ثلاثاً، فبنى على الأقل وزاد غسلةعلى أنها الثالثة فقد فعل المشروع في حقه وحصل السنة.
د. محمد بن سليمان المنيعي
عضوهيئة التدريس بجامعةأم القرى

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



سؤال:
قرأت
في كتاب في الفقه أنه في حالة السجود في الصلاة من ضمن الأعضاء التي يجب
أن تلامس الأرض هي أطراف أصابع القدمين، والسؤال هو: أنا لاحظت عند السجود
أن أصبع القدم الصغير لا يلامس الأرض، فهل ذلك يبطل الصلاة؟ وجزاكم الله
خيراً.



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فقد
سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 35672، حكم السجود على أطراف القدمين
فالرجاء مراجعتها لمزيد الفائدة، ولا يشترط ملامسة جميع أصابع القدمين
الأرض بل يجزئ وضع بعض أطراف الرجل على الأرض، قال في دقائق أولي النهى
ممزوجاً بمتن منتهى الإرادات في الفقه الحنبلي: (ويجزئ بعض كل عضو) في
السجود عليه، لأنه لم يقيد في الحديث، وإن سجد على ظهر كفيه أو أطراف
أصابع يديه فظاهر الخبر يجزئه لأنه قد سجد على يديه. وكذا لو سجد على ظهور
قدميه. انتهى.

ومن هذا يعلم أن عدم وضع الأصبع الصغير من الرجل على الأرض لا يبطل الصلاة.

موقع اسلام ويب-
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
شرح حديث

(لا ينصرف حتى يسمع صوتاً او يجد ريحاً") متفق عليه


لفضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري
www.albahre.com


قال المصنف رحمه الله Sad لقوله صلى الله عليه وسلم: الرجل يخيل اليه أنه يجد الشئ فى الصلاة: "لا ينصرف حتى يسمع صوتاً او يجد ريحاً") متفق عليه

الشرح





هذا هو حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه أخذ منه العلماء قواعد وفوائد :

  • اليقين لا يزول بالشك .
  • اليقين لا يزول إلا بيقين .
  • الأصل بقاء ما كان على ما كان .
  • لا عبرة بالتوهم .
لو قال قائل قد يتيقن الإنسان أن وضوءه انتقض لكنه لم يسمع صوتاً ولم يجد ريحا؟
الجواب:طهارته منتقضة لأن الحديث نص على اليقين .
ما هو هذا اليقين في هذا الحديث؟ (حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحا)
لماذا الصوت أو الريح؟ لأنه هو الغالب .
لكن لو كان الرجل موسوسا
نقول إلزم هذا الحديث لا تخرج حتى تسمع صوتاً أو تجد ريحا. ولذا علاج
الوسوسة أن الإنسان إذا جاءه الشيطان وقال إنك أحدثت وقال خرج منك ريح
فيقال له أأنت متيقن مئة بالمئة بأنك على وضوء
جوابه نعم فيعكس عليه السؤال أأنت متيقن مئة بالمئة بأنه خرج منك ريح فإن
قال نعم كما هو متيقن في الطهارة فنقول انتقض وضوؤك لكن لو قال تسعاً
وتسعين بالمئة فنقول أنت طاهر هذا هو علاج الوسوسة من
كان موسوساً في وضوئه فإنه يجري على هذه القاعدة متيقن مئة بالمئة بأنك
على طهارة الجواب نعم إذاً لا تزول طهارتك إلا إذا تيقنت بنفس النسبة
السابقة مئة بالمئة أنك أحدثت وإلا فالأصل الطهارة لأن الشيطان يأتي و
يلبس على بعض الناس ويزعجه في عبادته فيمل منها ثم يدع هذا الخير كما هو
حاصل عند البعض ولذا النبي صلى الله عليه وسلم كما عند البزار يقول (يأتي
أحدكم الشيطان فينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث فلا ينصرف حتى يسمع
صوتاً أو يجد ريحاً
) .
















التعديل الأخير تم بواسطة الفقيرة الى عفو الله ; 02-09-2009 الساعة 11:00 AM.
سبب آخر: تنسيق











من الاحكام الشرعية Quote















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاحكام الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة الاحكام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الاساطير :: اسلاميات الاساطير :: معلومات دينية للاساطير-
انتقل الى:  
معلومات اسطورتنا

IP

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة الاحزان
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
ورده البستان
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
عوده الشقي
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
الشقى
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
سيكوو شوو
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
BoOdY
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
sahr
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
القلـــ الحزيــن ــب
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
hamada
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
يويا
من الاحكام الشرعية Vote_rcapمن الاحكام الشرعية Voting_barمن الاحكام الشرعية Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
زوار المنتدى
free counters
عدد زوار الموقع
.: عدد زوار المنتدى :.